الاسم : د. علي هادي طاهر

العنوان : استاذ مساعد

الكلية : الاداب

القسم : الفلسفة

البريد الالكتروني : ali.tahir@uobasrah.edu.iq

ALI HADI TAHIR
السيرة الذاتية
علي هادي طاهر حبيب
بكالوريوس فلسفة عامة –جامعة البصرة –كلية الآداب –قسم الفلسفة -2000.
ماجستير فلسفة - جامعة بغداد –وكان التخصص بموضوع الفلسفة الإسلامية بالرسالة الموسومة (المعرفة والتربية والتعليم عند إخوان الصفاء )-2003.وتعينت كتدريسي في جامعة البصرة –كلية الآداب قسم الفلسفة وصلت على لقب مدرس مساعد من 2003إلى 2007.وبعدها حصلت على لقب مدرس في العام 2008-2009.وعملت بهذا اللقب حتى عام 2011.أما في عام 2012 فقد حصلت على لقب أستاذ مساعد .ومارست خلال تلك الفترة تدريس عدة مواد هي: المنطق ،وتاريخ الفلسفة في قسم اللغة العربية .وفي قسم الفلسفة درست الفلسفة الأوربية في العصر الوسيط ،والفلسفة السياسية ،وفلسفة الجمال ،وفلسفة التاريخ ،وفلاسفة المشرق العربي ،وفلاسفة المغرب العربي .وعملت خلال تلك الفترة وبالإضافة للتدريس والأشراف على بحوث طلبة مرحلة البكالوريوس بعدة لجان أولها اللجنة المركزية الأمتحانية في كليةالآداب ولعام واحد.عضو اللجنة الأمتحانية في قسم الفلسفة من عام 2005 وحتى عام 2011 .عضو اللجنة العلمية ،عضو في لجنة الجودة ،ممثل قسم الفلسفة في نقابة التدريسيين لأكثر من عام ،ولجان أخرى كثيرة .وقدمت بكتابة عدة بحوث نشرت في مجلات مختلفة .
عملت كمقررلقسم الفلسفة للعام 2012-2013.ثم رئيس لقسم الفلسفة وكالة للعام 2013-2014.وبعدها قدمت على دراسة الدكتوراه .
وحصلت على الدكتوراه بالفلسفة من جامعة الكوفة – وكان التخصص بموضوع الفلسفة الإسلامية بالأطروحة الموسومة (فلسفة التاريخ عند إخوان الصفا-دراسة فلسفية تحليلية )-
2018.
أعمل حالياً استاذا مساعداً للفلسفة الإسلامية (فلاسفة المغرب العربي وفلاسفة ما بعد الرشدية )،وفلسفة التاريخ في جامعة البصرة –كلية الآداب –قسم الفلسفة .
وامارس دوري الآن كتدريسي و كباحث فلسفي ولدي بعض الدراسات لم تنشر لحد الآن ،وهناك أخرى قيد الأنجاز .فضلاً عن العمل في لجنة عدم الاستلال ،واللجنة العلمية ،ولجنة تقييم المجلات العلمية .
لم يتسنَ لي تدريس طلبة الماجستير والدكتوراه ،ولا الأشراف عليهم ؛وذلك لعدم فتح دراسات عليا في قسم الفلسفة في جامعة البصرة .
قمت بتقييم الكثير من البحوث المقدمة للنشر بمجلات مختلفة . وتقييم اطاريح دكتوراه ورسائل ماجستير ،وبحوث ترقية علمية .وحضرت كعضو مناقش لبعض الاطاريح .